منتديات جروح العرب
<div style="text-align: center;"><font size="6"><span style="color: Red;">هلآ</span> والله و<span style="color: Blue;">غللآ </span><br><span style="color: Blue;">نورت</span> المنتدى بوجودك فقط عاد كيف لو <span style="color: Red;">تسجل </span><br>لو <span style="color: Purple;">تبغى كرتون فاين</span> <span style="color: Red;">سجل</span> اوك ههههه امزح</font><br></div>


اهلآ وسهلآ بك يا{زائر}. نورت المنتدى.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرينس
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المشاركات : 154
الجنس : ذكر
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

مُساهمةموضوع: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الجمعة 27 نوفمبر 2009 - 6:54

كان خلقه صلى الله عليه وسلم القرآن


ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ذلك في وصف النبي صلى الله عليه وسلم .
فقد جاء في حديث طويل في قصة سعد بن هشام بن عامر حين قدم المدينة ، وأتى عائشة رضي الله عنها يسألها عن بعض المسائل ، فقال :
( فَقُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! أَنبئِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ؟
قَالَت : أَلَستَ تَقرَأُ القُرآنَ ؟
قُلتُ : بَلَى .
قَالَت : فَإِنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ القُرآنَ .
قَالَ : فَهَمَمْتُ أَن أَقُومَ وَلَا أَسأَلَ أَحَدًا عَن شَيْءٍ حَتَّى أَمُوتَ ...الخ ) رواه مسلم (746)
وفي رواية أخرى :
( قُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! حَدِّثِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ .
قَالَت : يَا بُنَيَّ أَمَا تَقرَأُ القُرآنَ ؟ قَالَ اللَّهُ : ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) خُلُقُ مُحَمَّدٍ القُرآنُ )
أخرجها أبو يعلى (8/275) بإسناد صحيح .
قال النووي رحمه الله تعالى في "شرح مسلم" (3/268) :
" معناه : العمل به ، والوقوف عند حدوده ، والتأدب بآدابه ، والاعتبار بأمثاله وقصصه ، وتدبره ، وحسن تلاوته " انتهى .
وقال ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/148) :
"
يعني أنه كان يتأدب بآدابه ويتخلق بأخلاقه ، فما مدحه القرآن كان فيه رضاه
، وما ذمه القرآن كان فيه سخطه ، وجاء في رواية عنها قالت : ( كَانَ
خُلُقُهُ القُرآنُ ، يَرضَى لِرِضَاه ، وَيَسخَطُ لِسَخَطِهِ ) " انتهى .

وقال المُناوي في "فيض القدير" (5/170) :
" أي ما دل عليه القرآن من أوامره ونواهيه ووعده ووعيده إلى غير ذلك .
وقال
القاضي : أي خلقه كان جميع ما حصل في القرآن ، فإنَّ كُلَّ ما استحسنه
وأثنى عليه ودعا إليه فقد تحَلَّى به ، وكل ما استهجنه ونهى عنه
تَجَنَّبَه وتَخَلَّى عنه ، فكان القرآن بيان خلقه ... " انتهى .


ثانيا :
ومن
حق النبي صلى الله عليه وسلم علينا – خاصة في هذه الأيام التي يتعرض فيها
شخصه الكريم لحملة الكذب والتشويه – أن نَذكُرَ شيئا من شمائله الكريمة ،
وصفاته الحميدة ، ليعلم العالَم أن في شخصه الكريم صلى الله عليه وسلم
أطهر شخص وأعظم نفس وأكرم قلب .



يقول أبو حامد الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" (2/430-442) :
" بيان جملة من محاسن أخلاقه التي جمعها بعض العلماء والتقطها من الأخبار ، فقال :
كان
أحلم الناس ، وأشجع الناس ، وأعدل الناس ، وأعف الناس ، لم تمسَّ يده قط
يد امرأة لا يملك رقها أو عصمة نكاحها أو تكون ذات محرم منه ، وكان أسخى
الناس ، لا يبيت عنده دينار ولا درهم ، وإن فضل شيء ولم يجد من يعطيه
وفَجَأَهُ الليلُ لم يأو إلى منزله حتى يتبرَّأَ منه إلى من يحتاج إليه ،
لا يأخذ مما آتاه الله إلا قوت عامه فقط من أيسر ما يجد من التمر والشعير
، ويضع سائر ذلك في سبيل الله ، لا يُسأَلُ شيئا إلا أعطاه ، ثم يعود على
قوت عامه فيؤثِرُ منه حتى إنه ربما احتاج قبل انقضاء العام إن لم يأته شيء
، وكان يخصف النعل ، ويرقع الثوب ، ويخدم في مهنة أهله ، ويقطع اللحم معهن
، وكان أشد الناس حياء ، لا يثبت بصره في وجه أحد ، ويجيب دعوة العبد
والحر ، ويقبل الهدية ولو أنها جرعة لبن ويكافئ عليها ، ولا يأكل الصدقة ،
ولا يستكبر عن إجابة الأمة والمسكين ، يغضب لربه ولا يغضب لنفسه ، وينفذ
الحق وإن عاد ذلك عليه بالضرر أو على أصحابه ، وَجَدَ مِن فُضَلاء أصحابه
وخيارهم قتيلا بين اليهود فلم يَحِفْ عليهم ولا زاد على مُرِّ الحق ، بل
وداه بمائة ناقة وإنَّ بأصحابه لحاجة إلى بعير واحد يتقوون به ، وكان يعصب
الحجر على بطنه من الجوع ، ولا يتورع عن مطعم حلال ، لا يأكل متكئا ولا
على خِوان ، لم يشبع من خبزٍ ثلاثةَ أيام متوالية حتى لقي الله تعالى ،
إيثارا على نفسه لا فقرا ولا بخلا ، يجيب الوليمة ، ويعود المرضى ، ويشهد
الجنائز ، ويمشي وحده بين أعدائه بلا حارس ، أشد الناس تواضعا ، وأسكنهم
في غير كبر ، وأبلغهم من غير تطويل ، وأحسنهم بِشْرًا ، لا يهوله شيء من
أمور الدنيا ، ويلبس ما وجد ، يردف خلفه عبده أو غيره ، يركب ما أمكنه ،
مرة فرسا ، ومرة بعيرا ، ومرة بغلة ، ومرة حمارا ، ومرة يمشي حافيا بلا
رداء ولا عمامة ولا قلنسوة ، يعود المرضى في أقصى المدينة ، يحب الطيب ،
ويكرة الرائحة الرديئة ، يجالس الفقراء ، ويؤاكل المساكين ، ويكرم أهل
الفضل في أخلاقهم ، ويتألف أهل الشرف بالبر لهم ، يصل ذوي رحمه من غير أن
يؤثرهم على من هو أفضل منهم ، لا يجفو على أحد ، يقبل معذرة من اعتذر إليه
، يمزح ولا يقول إلا حقا ، يضحك من غير قهقهة ، يرى اللعب المباح فلا
ينكره ، يسابق أهله ، وترفع الأصوات عليه فيصبر ، وكان له عبيد وإماء لا
يرتفع عليهم في مأكل ولا ملبس ، ولا يمضي له وقت في غير عمل لله تعالى أو
فيما لا بد منه من صلاح نفسه ، لا يحتقر مسكينا لفقره وزمانته [ الزمانة :
المرض المزمن ] ، ولا يهاب ملكا لملكه ، يدعو هذا وهذا إلى الله دعاء
مستويا .

ومما رواه أبو البختري قال : ما شتم
رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا من المؤمنين بشتيمة إلا جعل لها كفارة
ورحمة ، وقال : ( إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعانا ) ، وكان إذا سئل أن يدعو
على أحد ، مسلم أو كافر ، عدل عن الدعاء عليه إلى الدعاء له ، وما ضرب
بيده أحدا قط ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما إلا أن يكون فيه إثم
أو قطيعة رحم ، وقد وصفه الله تعالى في التوراة قبل أن يبعثه ، فقال :
محمد رسول الله ، عبدي المختار ، لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ،
ولا يجزي بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويصفح ، وكان من خلقة أن يبدأ من
لقيه بالسلام ، ومن قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف ، وما أخذ أحد
بيده فيرسل يده حتى يرسلها الآخر ، ولم يكن يُعرَف مجلسه من مجلس أصحابه ،
قال الله تعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ
كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ) آل عمران/159

قد
جمع الله له السيرة الفاضلة والسياسة التامة وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ،
نشأ في بلاد الجهل والصحارى في فقره وفي رعاية الغنم ، يتيما لا أب له ولا
أم ، فعلمه الله تعالى جميع محاسن الأخلاق ، والطرق الحميدة وأخبار
الأولين والآخرين ، وما فيه النجاة والفوز في الآخرة والغبطة والخلاص في
الدنيا ، ولزوم الواجب وترك الفضول ، وفقنا الله لطاعته في أمره والتأسي
به في فعله آمين يا رب العالمين " انتهى بشيء من الاختصار .


ولا
يحسبن أحد أن ما سبق من قبيل الكلام الإنشائي الخطابي ، بل كل جملة فيه
جاء في المسانيد والصحاح والسنن عشرات الأحاديث الصحيحة المسندة مما يدل
عليه ويشهد له ، ولكن آثرت عدم ذكرها اختصارا ، ومن أراد الاطلاع عليها
فليرجع إلى كتاب ( الشمائل المحمدية ) للإمام الترمذي .


رابعا :
وفي
النهاية أنصحك أخي السائل أن تستعين في بحثك بجهاز الحاسوب والبرامج
الحديثية الميسرة ، وهي كثيرة بحمد الله ، فإنها تختصر عليك الوقت والجهد
، كما أنك تستطيع من خلالها الوصول إلى الحديث الذي تريد ومعرفة حكمه ،
وأنصحك بشراء بعض الكتب الشاملة ،مما تجمع أحاديث النبي صلى الله عليه
وسلم وترتبها على المواضيع ، ومن أعظمها وأوسعها وأيسرها كتاب ( رياض
الصالحين ) للإمام النووي ، وكذلك ( الترغيب والترهيب ) للإمام المنذري ،
فقد رتب أحاديثه على الموضوعات ، وجمع من جميع كتب السنة ما يتعلق
بالموضوع الذي يتحدث عنه ، وقد خدمه أهل العلم بالتحقيق وبيان الصحيح من
الضعيف ، منهم الشيخ الألباني رحمه الله تعالى .


أسأل الله تعالى لك الأجر على جهدك وبحثك ، وأسأله سبحانه أن يوفقنا وإياك لما فيه الخير .
والله تعالى أعلم .

المصدر
http://www.islam-qa.com/ar/ref/71184

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسير سوفت
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المشاركات : 96
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الجمعة 27 نوفمبر 2009 - 7:36

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AL_KASSER
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المشاركات : 431
الجنس : ذكر
البلد : السعودية
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الجمعة 27 نوفمبر 2009 - 10:34



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنق الراب
عضو
عضو
avatar

عدد المشاركات : 58
الجنس : ذكر
البلد : السودان
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 16:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنق الراب
عضو
عضو
avatar

عدد المشاركات : 58
الجنس : ذكر
البلد : السودان
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 16:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كنق الراب
عضو
عضو
avatar

عدد المشاركات : 58
الجنس : ذكر
البلد : السودان
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 16:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abosirag
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المشاركات : 227
الجنس : ذكر
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن   الخميس 3 ديسمبر 2009 - 10:37



منتديات جروح العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كان خلقه صلى الله عيه وسلم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جروح العرب :: ::الاقسام الاسلاميه:: :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: